قطر الندى

قطر الندى

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 


شاطر | 
 

 الزواج المبكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد علي ابو عواد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 352
عدد المساهمات : 616
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 39
الموقع : البحرين

مُساهمةموضوع: الزواج المبكر   الخميس أكتوبر 29, 2009 8:38 pm

.ExternalClass .ecxhmmessage P
{padding:0px;}
.ExternalClass body.ecxhmmessage
{font-size:10pt;font-family:Verdana;}


الزواج المبكر أصبح قضيه يتباحثها المجتمع بعد أن كان أهم مطلب من متطلبات الزمن الماضي أو بمعنى أصح الجيل السابق . فقد كان من الطبيعي جدا أن تُزف الفتاه بعد بلوغها مباشرة أو عندما تصل لسن الخامسه عشر كأقصى حد لعريسها الذي لا يتجاوز العشرين من عمره . و تبدأ رحلة الحياه بحلوها و مرها ينجبا الأولاد الواحد تلو الأخر فهم لا يعرفون لتحديد النسل طريق . و ها نحن ثمار الجيل الفاضل السابق أحد أهم إيجابيات الزواج المبكر تربينا و ترعرعنا بكنف أباءنا عشنا معهم أهم مراحل تدرجهم بالحياه عاصرنا مشاكلهم شاركناهم بحلها و كانوا لنا أصدقاء أكثر من أباء و كل ذلك يرجع لتقارب أعمارنا مع أعمارهم بفضل الزواج المبكر . بالعصر الراهن أصبح الزواج المبكر موضه قديمه ينظر لها شبابنا على أنه تخلف و رجعيه بل و يعتبره البعض ظلم يربط مصير الفتاه أو الشاب مبكرا بقيود مسؤليات الحياة . و كثيرا ما تجد رجل بالخمسين من عمره و أكبر أولاده يناهز الخمسة عشره فكلاهما لا يكادان يتمتعان بالعلاقة الأبويه الحميمه التي تنشأ من غريزه طبيعيه خلقها الله و جعلها نعمه من نعم الحياه . لذلك من الطبيعي أن تجد الفجوه قد أتسعت بين الشباب و الأباء مما يؤدى إلى خلل في العلاقه بينهما الأمر الذي يؤدى إلى سوء التربيه و عدم تقبل الأبناء لأساليب الأباء في النصح مهما كانت إيجابيه و هذا ما يفسر إختلاف أخلاق الجيل الحالي عن أخلاق و مباديء الجيل السابق الفاضله . قد يحاججني بعض الشباب بظروف معيشتهم الصعبه و أهمها الفقر و الغلاء لمنعهم من الزواج المبكر و لهؤلاء أقول بإنني لم أقصدهم بل أقصد بموضوعي هذا من توفرت له فرص الزواج و تبطر عليها لهدف التمتع بحياة الحريه و التملص من مسؤليات الحياه و قد تكون لأسباب أخرى . و رغم كل ما ذكرت عن الزواج المبكر فهو كغيره من أمور و متطلبات الحياه له سلبيات و إيجابيات أرجوا منكم توضيحها بالإجابه عن الأسئله التاليه : أخواني الأعضاء هل تؤيدون الزواج المبكر إذا توافرت لكم الفرصه لإتمامه ؟ ماهي سلبيات و إيجابيات الزواج المبكر ؟ ماهي سلبيات و إيجابيات التأخر في الزواج ؟ هل التقارب العمري بين الأباء و الأبناء ضروري لإنجاح العلاقه بينهما ؟ و هل فارق السن بينهما سبب في التناحر و الإختلاف بينهما ؟ هل يؤدي الزواج المبكر و لو تم عن طريق الحب إلى إزهاق الحب بعد طول العشره بين الزوجين ؟و مالحل ليدوم ذلك الحب لسنين طويله ؟
أرجوا إفادتنا بأرائكم السديده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 453
عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
الموقع : http://qatralnada.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: الزواج المبكر   الخميس أكتوبر 29, 2009 10:27 pm

الحل ليدوم ذلك الحب لسنين طويله

***************************

تذكر واستعادة اللحظات السعيدة التى عاشوها سوياً مع النظر فى وجه الشريك في هذه اللحظة يحدث ارتباط شرطي ما بين السعادة والنظرة فى وجه الآخر كما يحدث مع النكد تماماً ،ولا مانع أن يضرب مثلاً لأزواج ناجحين فى حياتهم الزوجية لتكون دفعة قوية لهما.

* رؤية الشريك على أنه قيمة غالية مع الاستمرار فى فعل بعض الأشياء التى تسعده مهما طال مدة الزواج ومع وجود خلافات ،مع الابتعاد عن فكرة من الذي سيبادر بالخطوة الأولي.

* إذا لاحظ الرجل أن زوجته ممتلئة فى الجسم بدلاً من الابتعاد والعزوف عنها من الأفضل أن يشجعها أن تعتنى بنفسها أكثر ، لأن عندما يهمل الرجل زوجته تكره نفسها أكثر وتسمن أكثر وهكذا.

* يجب التركيز على على كل ما هو إيجابي فى العلاقة وفى الطرف الآخر ، وعن التصرفات الصحيحة التى تصدر منه ، ولا يجب أن نركز على الأخطاء أو السلبيات التى تؤدي فى النهاية إلى طي الصفحة القديمة وتدفع الزوج إلى البحث عن تجربة جديدة .

* إعادة استخدام الكلمات الرقيقة مثل ( حبيبي – لو سمحت – من فضلك – وحشتني – ميرسي) والاعتذار عند الخطأ ، والحرص على عمل أشياء مبهرة كمفاجئة حلوة.

* عند حدوث المشاكل وبداية شرارة النكد يجب أن يتحايل كل من الزوجين على الآخر للتوصل إلى حل سريع للخلاف لنصل إلى علاقة أجمل.

* الأزواج السعداء لديهم أشياء مشتركة ، ولكن فى نفس الوقت لديهم اهتمامات منفصلة حتى ينمى كل واحد نفسه ويساعد كل منهما الآخر .

وفى النهاية يرفض د . علاء فكرة الملل بسبب التعود وعدم التجديد المترددة على أفواه ،لأن فعلمياً كل ذرة بخلايا جسم الإنسان تتغير كل سنتين هذا يعنى أن الطرف الآخر من الممكن أن يتغير كلياً كل سنتين حتى وإن طالت العشرة ، لذا لا داعي أن نضع التعود والملل حجة للتجنى على شريك الحياة ، ومن يقول ذلك فإن المشكلة مشكلته وليست بسبب الطرف الآخر.

رسولنا القدوة والمثل



وضرب أفضل الخلق الرسول صلي الله عليه وسلم مثلاً رائعاً فى الحب والرومانسية مع زوجاته فعن أنس قال: “.خرجنا إلى المدينة (قادمين من خيبر) فرأيت النبي يجلس عند بعيره،فيضع ركبته وتضع صفية رجلها على ركبتيه حتى تركب” (رواه البخاري)

ولم تمنع الغزوات النبي صلي الله عليه وسلم أو تشغله عن زوجاته ، فكان رسول الله يداعب عائشة رضي الله عنها أثناء رجوعه من إحدى الغزوات، فيجعل القافلة تتقدم عنهم بحيث لا تراهم ثم يسابقها.

ويحكي لنا أنس أن جاراً فارسياً لرسول الله كان يجيد طبخ المرق، فصنع للحبيب طبقاً ثم جاء
يدعوه، فرفض سيدنا محمد الدعوة مرتين لأن جاره لم يدع معه عائشة للطعام، وهو ما فعله الجار في النهاية.

وكان الرسول المحب يساعد زوجاته فى كل شئ ،فقد سئلت عائشة ما كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله (أي خدمة أهله) (رواه البخاري).
وفي حادثة أخرى أن عائشة سئلت ما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يعمل في بيته؟
قالت: “كان يخيط ثوبه ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم”.



***************************


تحياتي لك اخي على طرح هذا الموضوع الرائع



_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qatralnada.ahlamontada.com
خالد علي ابو عواد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 352
عدد المساهمات : 616
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 39
الموقع : البحرين

مُساهمةموضوع: رد: الزواج المبكر   الجمعة أكتوبر 30, 2009 1:26 pm

* إعادة استخدام الكلمات الرقيقة مثل ( حبيبي – لو سمحت – من فضلك – وحشتني – ميرسي) والاعتذار عند الخطأ ، والحرص على عمل أشياء مبهرة كمفاجئة حلوة.
شكرأ أختي الكريمهعالكلام الجميل كل الاحترام لشخصك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمير الوفاء
عضو جديد


عدد المساهمات : 17
عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 28
الموقع : ali-0400@hotmail.com

مُساهمةموضوع: رد: الزواج المبكر   السبت أكتوبر 31, 2009 1:14 am


  • انا مع الزواج المبكر وكذلك ضده ممكن تقولون انت غريب انا اقول لكم ليش انا معه الزواج المبكر فيه حمايه للبنت والولد وانا ضده لن الزوج او الزوجه لما يتزوجون وهم باقي صغار السن ولا لهم معرفه في الحياه ممكن ينعكس ضدهم لنهم باقي قليل الخبره والزواج

مسؤليه كبيره على الطرفين وجهة نظري ويمكن اكون على صواب او خطا
تسلم يدك على الموضوع الرائع

ودمت في ود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد علي ابو عواد
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 352
عدد المساهمات : 616
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 39
الموقع : البحرين

مُساهمةموضوع: رد: الزواج المبكر   السبت أكتوبر 31, 2009 9:55 am

أخي العزيز امير الوفاء ازدادت مقالتي نورأ بتشريفك اياها وأنت بين أخوانك وربعك لا تقل غريب تلك الحدود التي صنعها البشر لا اعترف بها انت عربي وتنطق العربية فتجاوز تلك الحدود وأطلق لقلمك العنان فأنت بين اخوانك بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزواج المبكر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطر الندى :: المنتدى العام :: الحوار و النقاش الجاد-
انتقل الى: